الإتفاقيات

اتفاقيات الخدمات الإنتاجية والاستكشافية

كان للشركة العامة دورا” رائدا” فى التعاون مع الشركات الأجنبية فى مجال اتفاقيات الخدمات الإنتاجية والاستكشافية في بعض حقول الشركة بهدف نقل التكنولوجيا الحديثة في مجال صناعة البترول وتوفير الاستثمارات المتاحة لعمليات البحث والاستكشاف وتنمية الحقول الأخرى ، وتتمثل تلك الإتفاقيات فيما يلى :

Artboard ٢

إتفاقية الخدمة البترولية لتنمية حقل عســـــران مع شركة سيميتار

تم التعاقد مع شركة سيميتار كمقاول تنمية الزيت الثقيل بحقل عسران فى 4 نوفمبر1998بهدف التعجيل بمعدلات الإنتاج وتعظيم الإحتياطى القابل للتنمية من خلال محاور التنمية المختلفة والقابلة للتطبيق طبقا” للتقنيات الحديثة فى مجال إنتاج الزيت الثقيل عالي اللزوجة وتحسين حصيلة الإنتاج من مكامن الحقل .

وتم تجربة الحقن بالبخار بتاريخ 2001/7/30وأعطت نتائج إيجابية وتم إعلان التنمية التجارية للمشروع بتاريخ 2001/10/18 .

تم تعظيم ومضاعفة الإحتياطى الأصلي المؤكد القابل للأسترجاع لحقل عسران ليرتفع من (2.9 مليون برميل) فى نهاية عام (2003/2004) ليصبح 41,6 مليون برميل فى 2014/6/30.

إتفاقية خدمات الانتاج والاستكشاف بحقول المنطقة (أ) (شركة كويت إنرجى)

تم توقيع اتفاقية خدمات الإنتاج والاستكشاف لحقول المنطقة (أ) بالصحراء الشرقية والتى تشتمل على حقول كريم ، عيون ، أم اليسر ، خير ، شقير والمنطقتين الإستكشافيتين شرق أم اليسر ووادى دارا مع كلٍ من :

شركة جيوبترول الفرنسية فى 2002/8/6
ثممع شركة أويل سيرشالإستراليةفى 2005/12/5 .
وحالياً مع شركة كويت إنرجى .
إكتشاف حقل شقير شمال غرب فى فبراير 2009ووضعه على خريطة الإنتاج مما ساهم فى إستعادة إنتاجية حقول المنطقة (أ) لإتجاهها التصاعدى بعد عدة سنوات متعاقبة من الانخفاض في الإنتاج .
تم تعظيم الإحتياطى الأصلي المؤكد القابل للأسترجاع من 82.7 مليون برميل فى نهاية عام 2001/2002 ليصل إلى 327.4 مليون برميل فى 2014/6/30

إتفاقية خدمات استكشافية لمنطقة غرب غـــــــارب الاستكشافية قطاعى G&H مع شركة دبلـــــــــــن بتروليمليميتد

تم توقيع اتفاقية خدمات استكشافية لمنطقة غرب غارب الاستكشافية قطاعى G&H بالصحراء الشرقية فى 2009/6/8ولمدة ثلاث سنوات.

تم تحقيق كشف مسعدة (2011)ويقدر المخزون الاصلى للكشف من الزيت الخامبـ 42,2 مليون برميل وإحتياطى أصلى3,9 مليون برميل ، كما تم تحقيق كشفاً بترولياً جديداً (SHF)بخزان (Safra) وقدر المخزون الاصلىبـ6,5 مليون برميل والإحتياطى الأصلى بـ 1,63 مليون برميل.

لاشك أن نجاح منظومة التعاون المشترك ساهم بقدرٍ كبير فى تحقيق العديد من الإكتشافات البترولية أثمرت عن نمو وزيادة معدلات الإنتاج والإحتياطى من خلال تطبيق الأساليب العلمية الحديثة والنظريات الجيولوجية المتطورة.

تجربة الشركة العامة فى مجال الإتفاقيات البترولية تفرض نفسها كنموذج للنجاح على مستوى قطاع البترول

لاشك أن نجاح منظومة التعاون المشترك ساهم بقدرٍ كبير فى تحقيق العديد من الإكتشافات البترولية أثمرت عن نمو وزيادة معدلات الإنتاج والإحتياطى من خلال تطبيق الأساليب العلمية الحديثة والنظريات الجيولوجية المتطورة .

تجربة الشركة العامة فى مجال الإتفاقيات البترولية تفرض نفسها كنموذج للنجاح على مستوى قطاع البترول.